مسابقة 30 ألف معلم وزارة التربية والتعليم أسئلة التربوي بالاضافة إلى التخصص
مسابقة 30 ألف معلم وزارة التربية والتعليم أسئلة التربوي بالاضافة إلى التخصص لكافة التخصصات + أسئلة تخصص مادة اللغة العربية نموذج أسئلة التربوي
للمتقدمين
لوظيفة معلم .. أسئلة التربوي لكافة التخصصات + أسئلة تخصص مادة اللغة العربية
نموذج أسئلة
التربوي
١- عندما
يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها
بصورة تقريرية
فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على......
(أ)
التقييم.
(ب)
الفهم. ..(أجابة صحيحة)
(ج)
المعرفة.
(د)
التطبيق.
_________________________________________________
٢- جميع
ما يأتى من مزايا مفردات الاختيار من متعدد عدا......
(أ)
يمكنه قياس الفهم والتطبيق.
(ب)
يستخدم فى كل المجالات الدراسية
(ج)
يستخدم فى كل المراحل الدراسية.
(د)
يستخدم لقياس التعبير عن الأفكار. ..(أجابة صحيحة)
٣- تتميز
الإجازة العارضة عن الإجازات الأخرى بأنها......
(أ)
إجازة بأجر لمدة أسبوع. ..(أجابة صحيحة)
(ب)
يسقط الحق فيها بانتهاء العام الدراسى.
(ج)
لا تزيد عن أربعة أيام فى كل مرة.
(د)
إجازة بأجر لمدة عشرة أيام.
_________________________________________________
٤- أى مما
يلى يعبر عن الفرق بين السلوك القبلى والبعدى للطالب؟
(أ)
التعليم.
(ب)
التدريس.
(ج)
التربية.
(د)
التعلم. ..(أجابة صحيحة)
_________________________________________________
أى المعانى
الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟.
(أ)
عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها
(ب)
عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.
(ج)
عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.
(د)
عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها..(أجابة صحيحة)
_________________________________________________
٢- يعبر
مصطلح ما وراء المعرفة عن......
(أ)
معتقدات الفرد حول المعرفة.
(ب)
قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير.
(ج)
وعى الفرد بأسلوب تفكيره.(أجابة صحيحة)
(د)
قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
_________________________________________________
٣- أى مما
يلى يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟
(أ)
المفاهيم تُعلم ولا تُدرس.(أجابة صحيحة)
(ب)
اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.
(ج)
المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.
(د)
بداية عملية بناء المفهوم هى بحل المشكلة.
_________________________________________________
٤- تتمثل
أهمية الأهداف التعليمية فى أنها تساعد المعلم على ......
(أ)
وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
(ب)
اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.
(ج)
اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب..(أجابة صحيحة)
(د)
تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
_________________________________________________
٥- عندما
يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة
الصحة، فإن ذلك
يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة أن يقوم أولاً
ب......
(أ)
الكشف عن المفاهيم البديلة.(أجابة صحيحة)
(ب)
تنظيم أنشطة تعاونية.
(ج)
استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
(د)
ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
_________________________________________________
٦- يدور
تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......
(أ)
الخبرات.(أجابة صحيحة)
(ب)
الطلاب.
(ج)
المعلم.
(د)
أساليب التدريس.
_________________________________________________
٧- أى مما
يلى لا يعد من الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى أثناء استخدام العروض
العملية فى
التدريس؟
(أ)
توفر عنصر المشاهدة.
(ب)
الاقتصاد فى التكلفة.
(ج)
المساعدة فى توضيح المفاهيم المجردة.
(د)
الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.(أجابة صحيحة)
_________________________________________________
٨- احترام
حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمى يمثل أحد مبادىء......
(أ)
طرق التدريس.
(ب)
مهنة التعليم.(أجابة صحيحة)
(ج)
الاتصال الجيد.
(د)
الأداء التربوى.
_________________________________________________
أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر
التربوي :
أ - الدراسات
والبحوث العلمية .
ب- القرآن
والسنة وشروحها .
ج - الخبرات
الشخصية . (أجابة صحيحة)
د - كلُ من [أ]
و [ب] .
_________________________________________________
وقعت معركة بدر الكبرى في السنة
الهجرية:
أ - الأولى .
ب- الثانية .
(أجابة صحيحة)
ج - الثالثة .
د - الرابعة .
_________________________________________________
عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في
الفصل :
أ - أفكر قبل
أن اتخذ قرارًا . (أجابة صحيحة)
ب- أعاقبهما
مباشرة .
ج - أخرجهما من
الصف .
د - أتجاهل
الموقف .
_________________________________________________
من معايير السلوك السوي في التعامل
مع المواقف :
أ - الأخذ
بالإيجابيات ومعالجة السلبيات . (أجابة صحيحة)
ب- الأخذ
بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
ج - تجاهل
الموقف .
د - الاستسلام
للموقف .
_________________________________________________
أي من العبارات التالية يمثل خاصية
من خصائص الفروق الفردية :
أ - أنها فروق
في الدرجة وليس في النوع .(أجابة صحيحة)
ب- أن مدى
الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
ج - أن مدى
الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
د - هناك تجانس
في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
_________________________________________________
أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط
الرئيسة للتعلم :
أ - الدافعية .
(أجابة صحيحة)
ب- التغذية
الراجعة .
ج - التكرار .
د - الحوافز .
_________________________________________________
يُعّرف مفهوم النضج بأنه :
أ - اكتمال
السمات المختلفة عند الفرد . (أجابة صحيحة)
ب- مستوى من
النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
ج - التغير في
الجانب الجسماني فقط .
د - التغير في
نوع السلوك .
_________________________________________________
المؤشر الحقيقي للتعلم هو :
أ - السلوك
الأدائي للمتعلم . (أجابة صحيحة)
ب- كمية
المعلومات لدى المتعلم .
ج - مستوى فهم
المتعلم .
د - درجة
دافعية المتعلم .
_________________________________________________
إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي
فإنني :
أ - أساعده دون
تردد . (أجابة صحيحة)
ب- أتردد في
تلبية هذه المساعدة .
ج - لا أساعده .
د - أطلب من
الآخرين مساعدته .
_________________________________________________
أي أنواع
التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
أ - القبلي .
ب- التكويني .
ج- الختامي
.(أجابة صحيحة)
د - البنائي .
_________________________________________________
أي أنواع الصدق الآتية يناسب بدرجة
كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟
أ - المحتوى .
ب- المحك .
ج - التلازمي .
(أجابة صحيحة)
د - التنبئي .
_________________________________________________
أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في
اختبار تحصيلي هو :
أ - عندما يكون
سالباً .
ب- صفراً .
.(أجابة صحيحة)
ج - 0.25 فأقل .
د - 0.30 فأكثر
_________________________________________________
من عيوب الأسئلة المقالية :
أ - صعوبة
إعدادها .
ب- الذاتية .
ج - سهولة الغش .
د - ارتفاع
مستوى التخمين . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة
تشتت درجات التلاميذ هو :
أ - المتوسط
الحسابي .
ب- الوسيط .
ج - الانحراف
المعياري . (أجابة صحيحة)
د - الدرجة
المعيارية .
_________________________________________________
أي المعايير التالية يرجع إليها
لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟
أ - زمن
الاختبار .
ب- عدد أسئلة
الاختبار .
ج - نوع أسئلة
الاختبار . (أجابة صحيحة)
د - أهمية
الموضوع .
_________________________________________________
الأساس النفسي للمنهج هو :
أ - الأفكار
والمعتقدات وأنماط السلوك .
ب- مطالب
المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج - نتاج
دراسات سيكولوجية التعلم .
د - الخبرات
التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
واحدة من طرق التدريس التالية تسبب
مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
أ - المشروعات .
ب- الإلقاء .
(أجابة صحيحة)
ج - الحوار .
د - الاكتشاف .
_________________________________________________
واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة
المحاضرة :
أ - الاقتصاد
في وقت التدريس .
ب- تعليم عدد
من التلاميذ في زمن محدد .
ج - تنمية
الإبداع عند التلاميذ . (أجابة صحيحة)
د - الاقتصاد
في التجهيزات الخاصة .
_________________________________________________
من شروط الرسالة التعليمية الناجحة
أن :
أ - يكون
المرسل ملمـًا بالرسالة .
ب- يكون المرسل
عارفـًا بخصائص المستقبل .
ج - تثير في
المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة . (أجابة صحيحة)
د - يكون
المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
_________________________________________________
يعرف الاتصال في العملية التربوية
بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
أ - انتقال
المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
ب- انتقال
المهارات بين شخصين .
ج - تحقيق
الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
د - جميع ما
سبق . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
عند صياغة الأهداف التعليمية :
أ - أهتم
بالأهداف قريبة الأمد فقط .
ب- مشاركة
التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج - توقعات
التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
د - اهتمامات
التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أستخدم
طريقة واحدة في التدريس .
ب - أركز على
الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
ج - أستخدم
أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال . (أجابة صحيحة)
د - أعتمد على
خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
_________________________________________________
التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
أ - التركيز
على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
ب- التركيز على
الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
ج - التركيز
على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
د - أخذ الفروق
الفردية بين الطلاب في الحسبان . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
عند وضع خطتي للتدريس :
أ - أستخدم
معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ . (أجابة صحيحة)
ب- أقتصر على
المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
ج - أركز على
تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
د - جميع ما
ذكر .
_________________________________________________
أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
أ - يمكن تطوير
المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
ب- لا يمكن أن
يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .(أجابة صحيحة)
ج - تطوير طرق
التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
د - جميع ما
ذكر .
_________________________________________________
أي العبارات التالية تعتبر الأفضل
لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
أ - التركيز
على الواجبات المنزلية .
ب- تسلسل
موضوعات المنهج . (أجابة صحيحة)
ج - التعرف على
العلاقات بين المواد الدراسية .
د - حفظ
المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
_________________________________________________
النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل
المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
أ - أهدافه
محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
ب- طريقة
إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
ج - أهدافه
واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
د - أهدافه
ووسائل وطريقة إجراءاته محددة . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
إذا كان لدي طالب متميز في أدائه
التحصيلي فإني :
أ - أضع له
برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا . (أجابة صحيحة)
ب- أجعله يسير
مع مستوى الصف .
ج - أكلفه
بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
د - أطلب منه
أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
_________________________________________________
لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ
للمشاركة في عملية التعلم :
أ - أستخدم
التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم.
ب- أجبر
التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية .
ج - أترك
للتلاميذ حرية المشاركة . (أجابة صحيحة)
د - لا ألقي
بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .
_________________________________________________
للمحافظة على استمرارية تعلم
التلاميذ :
أ - أسيطر على
الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
ب- أختار
أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ .
ج - أمنع
الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
د - أنوع في
الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.(أجابة صحيحة)
_________________________________________________
لتنمية التفكير الإبداعي لدى
التلاميذ :
أ - أشرح
المادة التعليمية للتلاميذ .
ب- أركز على
تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات .
ج - أوفر الفرص
لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة .
د - أوضح
للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
عندما أرى خللاً في سلوك أحد
التلاميذ فإنني :
أ - أطلب ولي
أمره فوراً لأناقش معه الأمر .
ب- أحاول شغله
ببعض الأعمال الإضافية .
ج - أتعرف على
أسباب هذا السلوك .(أجابة صحيحة)
د - أتركه
وشأنه .
_________________________________________________
إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً
بنظام الفصل فإن عليه أن :
أ - يطبق
العقوبة حسب مقتضيات النظام . (أجابة صحيحة)
ب- يستشير أحد
المعلمين لمساعدته في ضبط النظام .
ج - يتحدث مع
مدير المدرسة حول هذا الأمر .
د - يعالج
الأمر حسب طريقته الخاصة .
_________________________________________________
أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
أ - الاستجابة
لمتطلبات التلاميذ .
ب- معرفة
الفروق الفردية لدى التلاميذ .
ج - تخطيط
الأنشطة لتعلم التلاميذ . (أجابة صحيحة)
د - تهيئة بيئة
صفية جيدة .
_________________________________________________
عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ
يوميـًا فإني :
أ - أحاول
معرفة أسباب هذا التأخر .
ب- أطرده من
الفصل .
ج - أتصل بولي
أمره . (أجابة صحيحة)
د - أرسله إلى
مدير المدرسة .
_________________________________________________
عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
أ - أستخدم
أسلوباً واحداً للتقويم .
ب- أستخدم
أساليب تقويم متنوعة . (أجابة صحيحة)
ج - أختار
الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح .
د - أعتمد على
الاختبارات التحصيلية فقط .
_________________________________________________
عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى
ما يلي :
أ - تضمينه
تعليمات دقيقة وواضحة . (أجابة صحيحة)
ب- عدم السماح
للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
ج - أن يكون
هناك وقت محدد لتطبيق .
د - أن يتوفر
مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .
_________________________________________________
لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
أ - آخذ
المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي .
ب- أُضمن فقرات
(أسئلة) متباينة الصعوبة .
ج - أربط نتائج
الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق .
د - أعدها وفق
جدول مواصفات . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص
على :
أ - الحفاظ على
سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
ب- إشعار
التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم . (أجابة صحيحة)
ج - إشعار التلاميذ
ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
د - إشعار
التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .
_________________________________________________
الوسيط للقيم التالية : [ 2 ، 8 ، 5
، 3 ،7 ] هو :
أ - 3
ب- 4
ج - 5 (أجابة
صحيحة)
د - 6
_________________________________________________
إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات
التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في :
أ - اختبار
تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر .
ب- استبانة
تضمن آراءهم حول المادة . (أجابة صحيحة)
ج - إجراء
مقابلات مع عينات من التلاميذ .
د - المناقشة
المفتوحة مع التلاميذ .
_________________________________________________
عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على
التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
أ - الاختيار
من متعدد .
ب- المقالية .
ج - الصح
والخطأ .
د - المزاوجة (
المقابلة ) . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع
مني أثناء الشرح فإنني :
أ - أتجاهل هذا
الأمر .
ب - أنهره
وأحذره من التكرار .
ج - أعدل حسب
رؤية التلميذ .
د - أتأكد من
المعلومة قبل تعديلها . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
إذا طلب مني التقدم إلى دورات
تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
أ - أسارع في
التقدم إليها . (أجابة صحيحة)
ب- أدرس مدى
مناسبة الدورة لي .
ج - التعرف
أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
د - أهتم
بالمردود المالي منها .
_________________________________________________
عند بدء فعاليات معرض الصناعات
الوطنية فإنني :
أ - أحرص على
زيارته مع مجموعة من التلاميذ .
ب- أحث
التلاميذ على زيارته .
ج - أحث
التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية .
د - جميع ما
ذكر . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى
المدرسة فإنني :
أ - أهتم في
مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه . (أجابة صحيحة)
ب- أحيله إلى
إدارة
ج- أتجاهل
حضوره .
د- أوجهه إلى
المرشد الطلابي .
_________________________________________________
من مصادر
اشتقاق أهداف التربية :
الأوضاع
الاجتماعية والاقتصادية .
الاتجاهات
المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها
حاجات المواطن
المصري ومطالب نموه .
كل ما سبق
(أجابة صحيحة)
_________________________________________________
عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل
فإنني :
أتحمل هذه
الضغوط .
أرفض الاستجابة
لهذه الضغوط .
أواجه هذه
الضغوط .
أناقش رؤسائي
في هذه الأمور.(أجابة صحيحة)
_________________________________________________
أي مما يأتي يعتبر من العوامل
المؤثرة في الصحة النفسية ؟
البيئة فقط .
الوراثة فقط .
تفاعل البيئة
والوراثة بنسب متساوية .
تفاعل البيئة
والوراثة بنسب مختلفة.(أجابة صحيحة)
_________________________________________________
إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة
فإنني:
آخذ بآرائه .
لا أهتم
بمقترحاته .
أناقش وآخذ منه
وأترك. (أجابة صحيحة)
أتمسك بآرائي
_________________________________________________
يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك
الاختلافات في :
مستوى خصائص
الأفراد .
نوع خصائص
الأفراد .
استعدادات
الأفراد . (أجابة صحيحة)
عدد الخصائص
عند الأفراد .
_________________________________________________
يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم
نظرية :
المحاولة
والخطأ
الاشتراط
الإجرائي (أجابة صحيحة)
الاستبصار
الاشتراط
الكلاسيكي .
_________________________________________________
من خصائص مراحل النمو المعرفي عند
بياجيه :
أن كل مرحلة
منفصلة عن الأخرى .
أن كل مرحلة
تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .(أجابة صحيحة)
أن الأفراد
متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
ليس هناك فروق
فردية في خصائص هذه المراحل .
_________________________________________________
إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
تقلل من
الاستجابة المتعلمة .
ليس لها تأثير
على الاستجابة .
تقوي دافعية
المتعلم . (أجابة صحيحة)
تؤثر على ذاكرة
المتعلم .
_________________________________________________
عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد
زملائي المعلمين ألجأ إلى:
مناقشة هذه
المشكلة مع زملائي المعلمين لحله
الجلوس بمفردي
للتفكير في حل هذه المشكلة .
الابتعاد عن
التفكير في هذه المشكلة
إحالة المشكلة
إلى إدارة المدرسة (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج
؟
الأهداف .
فلسفة المجتمع
. (أجابة صحيحة)
المحتوى .
التقويم .
_________________________________________________
أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير
المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟
سهولة
استخدامها في جميع الظروف . (أجابة صحيحة)
مراعاتها مبدأ
تكامل الخبرات التعليمية .
قابليتها
للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ .
ممكنة وقابلة
للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .
_________________________________________________
أي من العبارات التالية الأقل دقة في
معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب :
أ- الاستفادة
من الدراسات التربوية .
ب- الاستفادة
من خبرات المعلمين .
ج- الاختبارات
القبلية .
د- الخبرة
الشخصية للمعلم . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة
المناقشة ؟
أ- تزيد من
إيجابية التلميذ في العملية التعليمية .
ب- تنمي لدى
التلميذ مهارات اجتماعية .
ج- تنمي لدى
التلاميذ الثقة بالنفس .
د- تنمي
المهارات الحركية لدى التلاميذ . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
أي من العوامل التالية لا يؤثر في
فهم الرسالة التعليمية ؟
أ- القبلية .
ب- التكوينية .
ج- الختامية .
د- لاشيء مما
ذكر. (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
يكون الاختبار صادقـًا إذا:
أ- قاس ما وضع
لقياسه .
ب- كانت درجات
الطلبة مرتفعة.
ج- كانت
النتائج مستقرة بتكرار القياس .
د- حصل الطالب
على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .****
_______________________________________________
أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار
تحصيلي هو :
أ- 10% .
ب- 25% .
ح- 50% .
(أجابة صحيحة)
د – 90% .
_________________________________________________
من عيوب الأسئلة الموضوعية:
أ- صعوبة
تصحيحها .
ب- عدم شموليتها
للمحتوى . (أجابة صحيحة)
ج- الذاتية في
التصحيح .
د- صعوبة
إعدادها .
_________________________________________________
المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل
درجات التلاميذ هو :
أ- المتوسط
الحسابي (أجابة صحيحة)
ب- الوسيط .
ج- الانحراف
المعياري .
خ- الدرجة
المعيارية .
_________________________________________________
لجدول المواصفات بعدان هما:
أ- تقديرات
ومعايير.
ب- أهداف
وأنشطة.
ج- احتياجات
المعلم والمتعلم.
د- أهداف
ومحتوى. (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
تقوم إدارتي
للفصل على الأساس التالي :
أ- مساعدة
التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة (أجابة صحيحة)
ب- تعلم المادة
الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
ج- تشجيع
التنافس اللامحدود بين التلاميذ .
ذ- لاشيء مما
ذكر .
_________________________________________________
واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة
فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم:
أ- استخدامها
للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
ب- دورها في
تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري (أجابة صحيحة)
ج- لا أرى لها
دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
د- تستخدم لوضع
خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .
_________________________________________________
عند التخطيط للتدريس آخذ بعين
الاعتبار :
أ- اختلاف
المستويات العقلية للتلاميذ .
ب- اختلاف
الخلفيات الثقافية لهم .
ج- سهولة
وصولهم إلى مصادر المعرفة .
د- جميع ما ذكر
(أجابة صحيحة)
_________________________________________________
عند صياغة الأهداف التربوية:
أ- آخذ جميع
مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
ب- أركز على
المستويات العليا لتصنيف( بلوم) .
ج- أركز على
المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
د- آخذ المجال
المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار. (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
ت- أهيء البيئة
التعليمية المناسبة .
ث- أوفر مصادر
التعلم اللازمة .
ج- أشجع
التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .
د- جميع ما ذكر
صحيح (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
واحدة من البدائل التالية لا ينبغي
مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم:
أ- شمولية
الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
ب- شمولية
الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
ج- تنمية قدرة
التلاميذ على حل المشكلات .
د- تلبية
توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
القضية المركزية في التخطيط للتدريس
هي :
أ- تحقيق أهداف
المواد التعليمية (أجابة صحيحة)
ب- احترام
شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
ح- نقل
المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
خ- تفعيل دور
الطالب في العملية التعليمية .
_________________________________________________
١- "أصبح......بتطوير
التعليم"
اختر التكملة
الصحيحة لهذه الجملة مما يلى......
(أ)
المصريون منشغلون.
(ب)
المصريين منشغلين.
(ج)
المصريون منشغلين. (أجابة صحيحة)
(د)
المصريين منشغلون.
_________________________________________________
اقرأ القطعة
الآتية ثم أجب عن الأسئلة التى تليها:
كلنا نعيش فى
عالم واحد، تظلنا سماء واحدة، وتشرق علينا شمس واحدة، ونسير على أرض
واحدة، لكن هذا
لا يعنى إلغاء الاختلاف والتنوع بين البشر أفراداً وجماعات ودولا، فالتنوع
والاختلاف سنة
من سنن الكون لولاها ما تدافع الناس، وما تحقق إعمار الكون وما تطورت الحياة،
فالتنوع ثراء
ونماء، ما دام يقف عند حدود الاختلاف ولم يتجاوزها ليصير خلافاً.
إن الاختلاف فى
وجهات النظر بين الأفراد لا يفسد الود بينهم، ولكن ما يفسد الود هو الخلاف
الذى لا يمكن
من خلاله التوصل إلى حل وسط.
فاختلاف
الأفكار يؤدى إلى نموها إذا تحاورت وتلاقت وتكاملت، واختلاف الجنسين الرجل
والمرأة ثراء
لدور الإنسان على الأرض إذا قامت العلاقة بينهما على التكامل لا الصراع، واختلاف
الأعمار تواصل
ونماء وتكامل بين براءة الطفولة وفتوة الشباب وحكمة الشيوخ، واختلاف الدول
والحضارات دافع
للطموح والتنافس لتحقيق إنجازات تضاف إلى سجل الإنسانية.
والاختلاف: وما
يصحبه من تنافس مطلوب ومحمود إذا ظل الأمر عند حدود الاختلاف، وإذا
صاحب هذا
الاختلاف قنوات للحوار والتفاهم، ومساحات للتسامح والتراحم. أما إذا تجاوز
الاختلاف
هذا الإطار،
وغلب على أطرافه الغلو والرغبة فى التسلط كان الخطر من تحوله إلى خلاف وصراع
يهدم ولا يبنى،
يعوق النماء ولا يشجعه.
وهذا يستلزم
جهوداً عالمية لنشر ثقافة الحوار، وترسيخ قيم التسامح، وتقبل الاختلاف،
واحترام خصوصية
الآخر. إنها دعوة للتعايش والسلام.
_________________________________________________
٦- يقصد
بكلمة " تواصل " كما ورد فى الفقرة الثالثة......
(أ)
تحاور.
(ب)
ترابط.
(ج)
استمرار. (أجابة صحيحة)
(د)
اتفاق.
_________________________________________________
٣- ما
الفكرة الرئيسية لهذه القطعة؟
(أ)
التنوع بين البشر يحقق ثراء ونماء.
(ب)
الاختلاف فى الرأى لا يجب أن يفسد الود بين البشر.
(ج)
التكامل بين الأفكار يؤدى إلى حل الخلافات بين البشر.
(د)
بالحوار يمكن الاستفادة من الاختلاف فى الرأى. (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
٤- متى
يمكن أن يتحول الخلاف فى الرأى إلى صراع؟
(أ)
عند ظهور التنافس بين أصحاب الآراء المختلفة.
(ب)
عند الإصرار على التفاهم من خلال قنوات الحوار.
(ج)
عند الاستسلام لشهوة فرض الرأى وعدم التفاهم.
(د)
عند الوقوع فى براثن التطرف والمغالاة فى السيطرة. (أجابة صحيحة)=============
_________________________________________________
كل الكلمات المحتوية على همزة
والموضحة بخط تحتها كتبت بصورة صحيحة إلا واحدة هي :
أ - القرآن
الكريم ثلاثون جزئـا . (أجابة صحيحة)
ب- اشتد المحقق
في مساءلة الجاني .
ج - لقد كان
صديقي على قدر المسؤولية .
د - ولكن
ليطمئن قلبي .
_________________________________________________
كل الكلمات
المبدوءة بهمزة والموضحة بخط تحتها كتبت بصورة صحيحة إلا واحدة هي :
أ - السعيد من
وعظ بغيره .
ب- كل إناء
ينضح بما فيه .
ج - من عظَّم
صغيرة إبتلاه الله بكبيرة . (أجابة صحيحة)
د - سبَّك من
أبلغك سبـًّا .
-------------------------------------------
الكلمات المختومة بألف وميزت بخطوط
تحتها فيما يلي كلها كتبت بصورة خاطئة إلا كلمة واحدة هي :
أ - نصحته لكنه
استكبر و استعصا .
ب- أصابه مرض
أعيى الأطباء علاجه . (أجابة صحيحة)
ج - لم يصدر
حكمه إلا بعد أن استجلا الحقيقة .
د - أنت الحكم
المرتضا .
_________________________________________________
أحيانـًا نكتب كلمتين وكأنهما كلمة
واحدة . فأي الكلمات الآتية وصلت ببعضها خطأ .
أ - بـم أكافئك
؟
ب- وأنتم
حينئـذ تنظرون .
ج - أشهد ألا
إله إلا الله . (أجابة صحيحة)
د - لم تشتكي
وتقول إنك معدم ؟ .
_________________________________________________
زيد في كل كلمة مما تحته خط حرف
بالخطأ إلا كلمة واحدة كانت الزيادة فيها صحيحة وهي :
أ - اسق الظمآن
ماءا .
ب- ليست
الأرزاق بالتواكل لا كن لكل مجتهد نصيبا . (أجابة صحيحة)
ج - شباب الأمة
هم صانعوا حضارتها .
د - تعلموا
القرآن وعلموه .
_________________________________________________
( تزوج وعمره 16 عامـًا) . القراءة الصحيحة
للرقم في هذه الجملة هي :
أ - ستة عشر .
(أجابة صحيحة)
ب- ست عشرة .
ج - ستة عشرة .
د - ست عشر .
_________________________________________________
(اتصلت .. صديقي هاتفيـًا) حرف الجر الذي يجب
أن يوضع قبل صديقي هو :
أ - ( في ) .
ب- ( على ) .
ج - ( ب )
.(أجابة صحيحة)
د - ( لـ ) .
_________________________________________________
( هؤلاء الرجال يعملون بصمت ) إذا أردت تحويل
الجملة إلى فعلية وجب أن تقول :
أ -يعملون
هؤلاء الرجال بصمت .
ب- يعمل هؤلاء
الرجال بصمت . (أجابة صحيحة)
ج -يعملوا
هؤلاء الرجال بصمت .
د -يعملون بصمت
هؤلاء الرجال .
_________________________________________________
وعندها أدرك التاجر أنه كان يبني
قصورًا في الهواء
(
يبني قصورا في الهواء ) تعني :
أ - يبني قصورا
عالية جدا .
ب - يعيش في
سعة ورغـد .
ج - يخطط
لمستقبل باهــر .
د - يعيش على
الأوهـــام . (أجابة صحيحة)
_________________________________________________
نستطيع أن نؤدي معنى الجملة التالية
ألقت السفينة مراسيها على الشاطئ) بكلمة واحدة هي :
أ - تـوقـفـت .
ب- رســت .
(أجابة صحيحة)
ج - عــادت .
د - وصـلت .
_________________________________________________
حدد الكلمة المنفصلة في المعنى من
بين الكلمات التالية :
أ - الـشـجـاع .
ب- الـجـريء.
ج - الـسـخـي .
(أجابة صحيحة)
د - الـمـقـدام .
_________________________________________________
(أفاض الشيخ في الحديث عن ذكريات شبابه ) .
كلمة ( أفاض ) تعني :
أ - أطال وأكثر
. (أجابة صحيحة)
ب- خلط صدقا
بكذب .
ج - تحدث بفخر .
د - أوجز
واختصر .
_________________________________________________
في الأسئلة الستة الآتية اختر
التكملة الصحيحة إملائيـًا من البدائل المطروحة :
13- أجبت
عن جميع المسائل إلا ............. واحدة .
أ - مـسـئـلـة .
ب- مـسـألـة .
(أجابة صحيحة)
ج - مـسؤلـة .
د - مـسـاءلـة .
_________________________________________________
تسامرنا ساعة على ..................
البحر .
أ - شـاطء .
ب- شـاطـؤ .
ج - شـاطـئ .
(أجابة صحيحة)
د - شـاطـأ .
_________________________________________________
التربية الصالحة تنتج
................... صالحـا .
أ - نـشءًا .
ب- نـشـئـًا .
ج - نـشـأً .
(أجابة صحيحة)
د - نـشء .
_________________________________________________
يعد الإمام أحمد من أبرز
.................. الحديث .
أ - رواه .
ب- روات .
ج - رواة .
(أجابة صحيحة)
د- راويي .
تعليقات